كل الاخبار الاخبار

المجلس الأعلى للثقافة يعلن عن جوائز الدولة غدا الأحد 18 يونيو 2017

المجلس الأعلى للثقافة يعلن عن جوائز الدولة

غدا .. الأحد 18 يونيو .. 30. 8 مساء

قال الدكتور حاتم ربيع، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، إنه سيتم الإعلان عن جوائز الدولة لسنة 2017 تحت رعاية الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، وذلك غدا الأحد الموافق 18 يونيو ـ 23 رمضان ــ الجارى، فى تمام الساعة الثامنة والنصف مساء.

وتشمل جوائز الدولة كلا من التشجيعية والتفوق والتقديرية والنيل فى مجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية، وأن وزارة الثقافة المصريه ممثلة فى المجلس الأعلى للثقافة تقدم جوائز مالية سنوية للمبدعين وهى جائزة النيل، جائزة التفوق، جائزة الدولة التقديرية، جائزة الدولة التشجيعية.

 

وأنشأت الدولة جوائز للمبدعين والباحثين فى مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية بموجب قانون رقم (37) منذ عام 1958 - والخاص بجوائز الدولة للإنتاج الفكرى ولتشجيع العلوم والعلوم الاجتماعية والفنون والآداب، وقد أضيفت إلى تلك الجائزتين جائزتان جديدتان وهما جائزة النيل وجائزة الدولة للتفــوق.

كان البرلمان قد وافق مؤخرا على عدد من التعديلات المتعلقة بجوائز الدولة أهمها رفع قيمة جائزة النيل إلى 500 ألف جنيه بلا من 400، وتحديد سن الجائزة التشجيعية بـ 40 عاما.

جوائز النيل فى مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية

صدر القانون رقم (24) لسنه 1998؛ بتعديل بعض أحكام القرار بالقانون رقم (37) لسنه 1958؛ بإنشاء جوائز الدولـة للإنتاج الفكرى وتشجيع العلوم والعلوم الاجتماعية والفنون والآداب, والذى نص على إنشاء جائزة مبارك (سابقا)ً فى مـجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والعلوم التكنولوجية المــتقدمة, والقــانون رقم (2) لسنه 2005 الذى نــص عـلى مضاعفة قيمة جوائز الدولة, والقانون رقم (117) لسـنة 2008؛ بتعديل القيــمة المــالية لجوائز الدولــة للإنـــتاج الفكري, ولتــشجيع العـلوم, والعلوم الاجتماعية, و الفنون, و الآداب.
المرسوم بقانون رقم (42 ) لسنة 2011 والذى نص فى مادته الأولى على أن يُستبدل مسمى جائزة النيل بمسمى جائزة مبارك فى كل من مجالات الآداب والفنون, والعــلوم الاجتماعية, والعــلوم التكنولوجية المتقدمة الوارد النص عليه فى القانون رقــم (24) لسنه 1998.
قيمة كل جائزة من جوائز النيل 400000 ألف جنية (أربعمائة ألف جنية ) وميدالية ذهبية, ولا يـجوز تقسيمها أو مــنحها لشخص واحد فى ذات الفرع أكثر من مرة واحدة.
عدد جوائز النيل المخصصة ثلاثة (واحده للفنون– واحده للآداب– واحده للعلوم الاجتماعية).
تتولى التــرشيح لهذه الجــائزة الجهات والهيئات المنصوص عليها فى هذا القانون وفقًا للقواعد والإجراءات المقررة لهذه الجائزة.
أن الهيئات العلمية التى تشتغل بصفة أصليه فى ممارسة البحث و الإنتاج فى الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية-المحددة بقرار المجلس الأعلى للثقافة – تقوم بإرسال أسماء مرشحيها لنيل جائزة النيل لعام 2016, مشــفوعة بمبررات ترشيح وســيرة ذاتية وبيانات شخصية لكل منهم ( لا تزيد عن 10 صـفحات , وتكون مكتوبة بالكمبيوتر, ومحملة على CDديسك أو اسطوانة مــدمجه وموافقة كتابية من المـــرشح على قبوله للترشيح, وتعتبر هذه الموافقة جزءًا من الأوراق لا تكتمل إجراءات الترشيح بــدونها + صورة من بطاقة الرقم القومي), و يجوز للهــيئة أن ترشح من ترى ترشـيحه و لو كان من غــير أعــضائها .
شروط الترشيح: ضرورة أن يكون الترشيح لهذه الجوائز عن طريق مجلس الهيئة مع إيضاح تاريخ انعقاد المجلس ورقم الجلسة التى أُقـر فيها الترشيح, ويعتبر الترشيح باطلاً إذا تم بطريق التفويض.
ضرورة أن يكون الترشيح فى نطاق تخصص الهيئة التى تتولى الترشيح, وأن يكون مقصورًا على مـرشح واحد فقط لأى فـــرع من الفروع المخصصة له هذه الجائزة ( الفنون – الآداب – العلوم الاجتماعية) ويبطل كل ترشيح يجرى على خلاف ذلك.
ضرورة أن يكون المرشح على قيد الحياة وقت ترشيحه لنيل الجائزة, و إلا اعتبر الترشيح باطلاً، وفى حالة ترشح الشخص لأكثر من جائزة لابد من الاتصال به لاختيار إحداها ويوقع على ذلك.
تقضى القواعد والقرارات التنظيمية التى تحكم أعمال جائزة النيل؛ بأن لا تحال الترشيحات المقدمة إلى لــجان الفحص المختصة، إلا إذا كانت مستوفاة كافة الشروط الشكلية الواجب توافرها فى كل ترشيح.
ويشترط فيمن يمنح جائزة النيل :
أن يكون له مؤلفات أو أعمال أو بحوث سبق نشرها أو عرضها أو تنفيذها.
أن يكون له إضافة نوعية واضحة إلى مجاله المعرفى بما يحقق نقلة نوعية فيه.
أن يكون له ريادته وتأثيره على أجيال متتابعة.
أن يكون انتماؤه الأصيل للوطن متمثلاً فى إنتاجه ومواقفه.
أن يكون لإنتاجه قيمة معترف بها على المستويين المصرى والعربى.

جوائز الدولة التقديرية فى مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية لعام 2016

تطبيقًا لأحكام القانون رقم (37) لسنة 1958 الصادر بإنشاء جوائز الدولة للإنتاج الفكرى ولتشجــيع العلوم والعلوم الاجــتماعـية والفنــــون والآداب والمـــعدل بالقــانون رقم (161) لســـــنة 1980، والقانون رقــم (24) لســـنة 1998، والقانون رقم (2) لسنة 2005، والقانون رقــم (117) لسنة 2008؛ بتـــعديل القيمة المالية لجوائز الدولة للإنتاج الفكرى، ولتشـجيع العلوم، والعلوم الاجتماعية، والفـنــون، والآداب.
قيمة كل جائزة من جوائز الدولة التقديرية 200000 جنيه (مائتى ألف جنيه) وميدالية ذهبية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها لشخص واحد أكثر من مرة واحدة.
عدد جــوائز الدولـة التقديرية المخصصة عشــرة جـــوائز (ثـلاثة للفنون – ثــلاثة للآداب – أربـــعة للعـلوم الاجتماعية).
أن الهيئــات العلمية التى تشتغل بصفــــة أصلية فى ممارسة البحــــث والإنتاج فى الفنـــون والآداب والعلوم الاجتماعية – المحددة بقرار المجلس الأعلى للثقافة – تقوم بإرســال أسمــاء مرشـحيها لنيل جوائز الدولــة التقديريــة لعام 2016، مشفوعـــة بمبررات الترشيح وسـيرة ذاتيـة وبيانات شخصـية لكل منهم (لا تزيد عن 10صفحات، تكون مكتوبة بالكمبيوتر، ومحــملة على ديسك أو أسطوانة مدمجة CD)، فضلاً عن نماذج مختارة من أعمال المرشح لا تزيد عن خمسة أعمال، مع ضرورة إرسال موافقة كتابية من المرشح على قبوله للترشيح بالإضافة إلى صورة من بطاقة الرقم القومى، وســـوف تعتبر هذه المــوافقة جزءاً مـن الأوراق لا تكتمل إجــــراءات الترشيح بدونها؛ عـلى أن تصل التـرشيحات إلى المجلس الأعــلى للثقافة (1 شارع الجبلاية بالأوبرا - الجزيرة – القاهرة) فى موعد غايته ثلاثة أشهر من تاريخ النشر. ويجوز للهــيئة أن ترشــح من تــرى ترشيحه حتــى ولو كان من غــير أعضائها.
شروط الترشيح
1- يشترط فيمن يمنح الجائزة التقديرية أن تكون له مؤلفات أو أعمال أو بحوث سبق نشــرها أو عــرضها أو تنفيذها، وأن يكون لهذا الإنتاج قيمة علمية أو فنية أو أدبية ممتازة تظـهر فيه دقة البحث والابتكار، وأن يضيف إلى العلم أو الفن أو الأدب شيئًا جديدًا ينفع الوطـن خاصة والإنسانية عامة.
2- ضرورة أن يتم الترشيح لهذه الجوائز عن طريق مجلس الهيئة، مع إيضاح تاريخ انعقاد المجلس، ورقم الجلسة التى أُقــر فيها الترشيح، ويعتبر الترشيح باطلاً إذا تم بطريق التفويض.
3- أن يكون الترشيح فى نطاق تخصص الهيئة التى تتولى الترشيح، وأن يكون مقصورًا على مرشح واحد فقط لأى فرع من الفروع المخصصة له جوائز الدولة التقديرية، ويبطل كل ترشيح يجرى على خلاف ذلك.
4- أن يكون المرشح على قيد الحياة وقت ترشيحه لنيل الجائزة، وإلا اعتبر الترشيح باطلاً.
5- فى حالة ترشح الشخص لأكثر من جائزة لابد من الاتصال به لاختيار إحداها ويوقع على ذلك.
6- أن يصل الترشيح إلى المجلس الأعلى للثقافة (1 شارع الجبلاية بالأوبرا – الجزيرة – القاهرة) فى موعد غايته ثلاثة أشهر من تاريخ النشر.
7- تقضى القواعد والقرارات التنظيمية التى تحكم أعمال جوائز الدولة التقديرية؛ بأن لا تحال الترشيحات المقدمة إلى لجان الفحص المختصة، إلا إذا كانت مستوفاة كافة الشروط الشكـلية الواجـب توافرها فى كل ترشيح.

أما جوائز الدولة للتفوق فى مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية

صدر القانون رقم (24) لسنه 1998، بإنشاء جوائز الدولة للتفوق، والقانون رقم (2) لسنه 2005، بمضاعفة قيمة جوائز الدولة، والقانون رقم (117) لسنة 2008، بتعديل القيمة المالية لجوائز الدولة للإنتاج الفكرى، ولتشجيع العلوم، والعلوم الاجتماعية، والفنون، والآداب.
يعلن المجلس الأعلى للثقافة سنويًا عن جوائز الدولة للتفوق، ويتقدم من يرغب فى نيل إحدى هذه الجوائز إلى المجلس خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الإعلان، ويمكن فى الفترة نفسها الترشيح لهذه الجوائز من الهيئات المنصوص علىها فى القانون.
قيمة كل جائزة من جوائز الدولة للتفوق 100000 ألف جنيه "مائة ألف جنية"، وميدالية فضية، ولا يجوز تقسيمها أو منحها لشخص واحد فى ذات الفرع أكثر من مرة واحدة.
عدد جوائز الدولة للتفوق المخصصة من المجلس الأعلى للثقافة سبعة (جائزتان للفنون– جائزتان للآداب– ثلاث جوائز للعلوم الاجتماعية).
يشترط فيمن يمنح جائزة الدولة للتفوق ما يلى:
أن يكون قــد مــارس البحث العلمــى أو تطبيقاته أو الإنتاج الفكرى أو الإبداع فى مجالات الفنون أو الآداب أو العــلوم الاجتماعية مدة خمس عشرة سنة على الأقل، وأن يكون إنتاجه من البحوث أو المؤلفات أو الأعمال قد سبق نشرها أو عرضها أو تنفيذها, وأن يكون لهذا الإنتاج قيمة علمية أو فنية أو أدبية ممتازة تشهد له بالأصالة والقدرة على الابتكار والتوجيه، وأن لا يكون قد سبق حصوله على إحدى الجوائز التشجيعية من المجلس الأعلى للثقافة, ما لم يكن قد مضى على منــحه إياها خمس سنوات على الأقــل, وأن يكون له بعد هذا المنح إنتاج تنطبق عليه الشروط المنــصوص عليها فى الفــقرة السابقة

شروط الترشيح للجائزة "ويشترط فى الإنتاج المقدم لنيل جائزة الدولة التشجيعية ما يلى:"أن يكون ذا قيمة علمية أو فنية ممتازة تظهر فيه دقة البحث و أصالته, وأن يضيف إلى العلم أو الفن شيئًا جديدًا؛ ينفع الوطن خاصة والإنسانية عامة، وأن يكون قد سبق نشره أو عرضه أو تنفيذه, ولم يمض على ذلك لأول مرة أكثر من ثلاث سنوات حتى تاريخ الإعلان وأن يقدم المتسابق إقرار بذلك موضحًا به تاريخ أول نشر للإنتاج أو تنفيذه أو عرضه، ألا يكون قد سبق تقديمه لنيل(جائزة الدولة)، ما لم يتضمن إضافات جديدة تراها اللجنة ذات قيمة، وألا يكون قد سبق تقديمه كرسالة لنيل درجة علمية أو جائزة أخرى وأن يذكر المتسابق ذلك بصراحة فى الطلب المقدم منه، لا يجوز للمتقدم الانسحاب بعد انتهاء الموعد المحدد للتقدم، إذا كان الإنتاج المقدم فى أحد فروع الفنون فعلى المتقدم إرسال بيانات تفصيلية عن هذا الإنتـاج, وإرجاء تقديمه إلى أن يطلب منه ذلك بمعرفة اللجنة المختصة، ولا يجوز التقدم لنيل الجائزة لمن سبق منحه جائزة الدولة التشجيعية فى أى فرع من الفـروع إلا بعد مضى خمس سنوات على منحه الجائزة الأولى.

ويشترط فى الإنتاج المقدم لنيل جائزة الدولة التشجيعية ما يلى: "أن يكون ذا قيمة علمية أو فنية ممتازة تظهر فيه دقة البحث و أصالته, وأن يضيف إلى العلم أو الفن شيئًا جديدًا؛ ينفع الوطن خاصة والإنسانية عامة، أن يكون قد سبق نشره أو عرضه أو تنفيذه, ولم يمض على ذلك لأول مرة أكثر من ثلاث سنوات حتى تاريخ الإعلان وأن يقدم المتسابق إقرار بذلك موضحًا به تاريخ أول نشر للإنتاج أو تنفيذه أو عرضه، ألا يكون قد سبق تقديمه لنيل(جائزة الدولة)، ما لم يتضمن إضافات جديدة تراها اللجنة ذات قيمة، ألا يكون قد سبق تقديمه كرسالة لنيل درجة علمية أو جائزة أخرى، وأن يذكر المتسابق ذلك بصراحة فى الطلب المقدم منه.