كل الاخبار الاخبار

الملهم الأول للموسم الثاني يستهل برنامجه بالتنويرى اﻷبرز جابر عصفور

*** الملهم الأول للموسم الثاني يستهل برنامجه بالتنويرى اﻷبرز جابر عصفور غدا بجامعة القاهرة .. كلية الآداب .. 12 ظهرًا

يفتتح المجلس الأعلى للثقافة بأمانة د. حاتم ربيع ومشروع التحريرلاونج جوته ومؤسسته أ. منى شاهين، أولى فاعاليات الموسم الثانى للملهم، بإستضافة الناقد الكبير الدكتور جابرعصفور وزير الثقافة الأسبق، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 17 أكتوبر الجارى، فى تمام السادسة مساءً "بالأعلى للثقافة" بساحة دار الاوبرا.
يأتي اختيار د. جابر عصفور ليكون أول الملهمين فى العام الحالى لما له من مكانة وباعٍ كبير فى المجال الثقافى والأدبى على المستوى المصرى والدولى، وبوصفه من أبرز دعاة التنوير والحداثة فى وقتنا الراهن، كما يعد ملهمنا رائداً من رواد الترجمة والنقد العربى، وهوالذى أسس المشروع القومى للترجمة و المركز القومى للترجمة، كما تقلد العديد من المناصب الإدراية الهامة بالدولة فكان أمينًا عامًا للمجلس الأعلى للثقافة،ثم وزيراً للثقافة، وفى فترة توليه وزارة الثقافة كان الوزير الأول الذى يؤسس عمله على المعنى الأشمل للثقافة فعقد عدد من البروتوكولات مع وزارات الحقبة الثقافية وكان يعمل على سياسة ثقافية عامة تدعم ركائز الدولة المدنية بمشاركة تلك الوزارات.
حصل عصفور على أرفع الجوائز والأوسمة داخل وخارج مصر ومنها جائزة الدولة التقديرية فى الآداب وجائزة العويس وجائزة اليونسكو.
جدير بالذكر أن مشروع الملهم انطلق العام الماضى بالتعاون بين المجلس الأعلى للثقافة ومشروع التحرير لاونج جوته - بمبادرة منه، وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم و وزارة التعليم العالى، ويهدف إلى تحفيز الشباب على إطلاق طاقاتهم الإبداعية والمساهمة في بناء مستقبل أفضل، كما يمنحهم الفرصة للتعرف على النماذج البارزة والمشرفة فى مجتمعنا، وتتضمن فعاليات الملهم عدة لقاءات وهي زيارة للمدرسة التي درس بها، ولقاء مع طلبة الكلية التي تخرج منها، وأخيرًا لقاء مفتوح بالمجلس الأعلى للثقافة بساحة الأوبرا.