كل الاخبار الاخبار

" تماس..لوحة..موسيقى".. محاضرة وورشة عمل بمتحف الفن المصري الحديث

تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، أقام المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور حاتم ربيع، الأمين العام للمجلس، بالتعاون قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور وأتيلية المؤلف الموسيقي برئاسة الدكتورة نهلة مطر، محاضرة وورشة بعنوان" تماس .. لوحة .. موسيقى"، وذلك أمس الثلاثاء 10 أبريل2018، بمتحف الفن المصري الحديث بساحة دار الأوبرا، نظمتها لجنة الموسيقى والأوبرا والباليه بالمجلس ومقررتها الدكتورة رشا طموم .
تحدث الدكتور أحمد الشناوى، المؤلف الموسيقى وعضو لجنة الموسيقى والأوبرا والبالية بالمجلس،عن الروابط الإبداعية بين الموسيقى والفن التشكيلى،عقب ذلك بدأت أعمال الورشة التى قدمها أتيليه المؤلف الموسيقى .
وقال الفنان التشكيلى هشام نوا، إنه يظل عددا من أعماله مرتبطا فى ذاكرته، بذات الأغنية أوالمقطوعة الموسيقية التى استمع إليها وقت تنفيذ العمل، رغم عدم ارتباط الموضوع بينهما، مما يؤكد أن تلك المقطوعة الموسيقية كانت جزءا من تشكيل الحالة الوجدانية أثناء العملية الإبداعية، وأضاف أنه ربما هذه التجربة بالنسبه له محاولة للخروج بهذه الحالة من منطقة اللاوعي إلى منطقة الوعى.
وأكدت الفنانة هبه صالح أن الصراعات اللامرئية داخل النفس البشرية على المستوى الفردى والجمعى تدفعها للتساؤل ماذا لو كانت لديها القدرة على تشكيل اللامرئى؟ وأضافت أن هذه الورشة تضعها أمام اكتشاف دوافعها التشكيلية أهل اللامرئى من داخلها أم من خارجها ؟ ومدى التلامس بينهما.
ثم قدمت عدة مقطوعات موسيقية وقام بالعزف على البيانو يوسف علاء ولميس شمس، وكريم حسام على فيولينة، ومحمد أحمد على تشيللو، وحامد شداد على كلارينت.