كل الاخبار الاخبار

حفل توقيع المجموعة القصصية قالت لها

***حفل توقيع المجموعة القصصية قالت لها ..أشرف الخريبي

أقيم بالمجلس الأعلى للثقافة تحت رعاية الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، وبأمانة الدكتور حاتم ربيع، حفل توقيع المجموعة القصصية «قالت له» للكاتب أشرف الخريبي أمس الأحد ١٩ نوفمبر ٢٠١٧.
شارك فى مناقشة المجموعة الدكتور أحمد بلبولة، الدكتورة عزة بدر، الدكتورة سامية خضر، الدكتورة نوران فؤاد، الكاتب والروائى أحمد طوسون، الشاعرة والناقدة نوال مهنى، وأدار اللقاء الشاعر أحمد الجعفرى.
بدأت الاحتفالية بكلمة الشاعر أحمد الجعفرى واصفا الكاتب بأن عمر إبداعه أكبر من عمره، وأضاف بأن أول إصدار للخريبي كان عام 1990 واعتبر من وقتها من الكتاب الجادين، الذين يحرصون دوما علي تنمية وثقل موهبتهم
ثم تم عرض فيديو من إنتاج المجلس للتعريف بالكاتب وأعماله
ثم تحدث الدكتور محمود عبد المنصف الذي أثنى على شاعرية اللغة التي يمتلكها الخريبي جيدا، وتظهر بقوة في مجموعته تلك، وعن ثنائية السرد تحدثت الدكتورة عزة بدر قائلة إن الخريبي لديه تلك الثنائية فقد استطاع أن يصور الحياة والموت في سرده في آن واحد، وأضافت أن اللغة الشعرية الناعمة تظهر بشدة في تلك المجموعة.
وعن التشويق في السرد تحدثت الدكتورة سامية خضر التي وصفت الكاتب بأن له قدرة كبيرة على الحكى، ويستطيع بسهولة أن يأخذ القارئ حيث يريد
وأشار دكتور أحمد طوسون إلى معنى الغياب الذي يلح على الكاتب بين الحين والآخر في مجموعته، هذا المعنى يظهر جليا في العمل وعقب على حالة الحب لدى الكاتب في مجموعته بأنها ليست حالة جسدية يرويها الجسد بقدر ما هي حالة ترويها الروح.
وأضافت الدكتورة نوران فؤاد أن الكاتب اهتم بالثنائيات في مجموعته مثل الوجود والأزلية، الطفولة والصبا، كما أشارت إلى استلهامه من القرآن والحديث والفقه وأيضا من التيمات الشعبية والتراث.
وأضافت دكتورة نوال فهمى أن الكاتب متمكنا من لغته ويمتلك إحساسا صادقا في كتابته، وأكدت أن الكاتب أحسن صنعا حين استخدم لفظ نصوص فى عنوان الكتاب.
واختتم الدكتور أحمد الندوة واصفا الخريبي بأنه يسكن فى المنطقة البينية بين الوهم والخيال والواقع والحقيقة. فهو كما وصفه لا يريد أن يقدم أجابة أبدا عن الأسئلة التي طرحتها مجموعتة، فاللغة عنده ليست وسيلة إظهار بل وسيلة
غموض وتدبر .