كل الاخبار الاخبار

كتاب "مصر وقضية فلسطين"

تحت رعاية الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، وبأمانة الدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، نظم المجلس حفل توقيع كتاب "مصر وقضية فلسطين"، مساء يوم الأحد 12 نوفمبر 2017 ، الكتاب من تأليف شكري الحمصاني وكيل الوزارة وأمين عام دار الأوبرا السابق.
وقد بدأ الحفل الكاتب محمد عبد المنصف رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان، بالتأكيد على أهمية هذا الكتاب لاننا ننظر بعين الغضب على مرور مائة عام على هذا الوعد الظالم الذى تم اتخاذه عام 1917 الذى أعطى ما لا نملك لمن لا يستحق ، أما الأهمية الثانية للكتاب انه يحدد الصراع العربى السورى العراقى الأردنى الجزائرى مع العدو الإسرائيلى ، وأضاف أن هذا الكتاب يعتبر من أهم إصدارات المجلس الأعلى للثقافة فى هذه الفترة .
ثم عقب كلمة رئيس الإدارة المركزية تم عرض فيلم وثائقي للتعريف بالكاتب وأهم إنجازاته.
ثم تحدث اللواء شكرى الحمصاني عن وظيفته فى القوات المسلحة وكيف كان الانتقال صعبا من العمل فى الجيش للعمل فى وظيفة مدنيه، ثم تحدث عن فترة عملة بالقوات المسلحة وما مر به من أحداث هامة أثرت فى وجدانه، من أهم هذه الأحداث حرب 67.
ثم بدأ دكتور عبد المنصف فى استعراض فصول الكتاب الخمسة وهى بالترتيب ، جذور الصراع العربى الإسرائيلى، الجولة العربية الإسرائيلية الأولى ديسمبر 1947_ مارس 1949
الجولة العربية الثانية أكتوبر 1956
الجولة العربية الإسرائيلية الثالثة يونيو 1967 
الجولة العربية الإسرائيلية الرابعة أكتوبر 1973
ثم أشاد اللواء سمير فرج بالفترة التى تعاون فيها بالعمل مع اللواء شكرى الحمصاني مؤكدا أنه لا يوجد نجاح فردى وارجع نجاح فترة رئاسته لدار الأوبرا المصرية لوجود فريق عمل مجتهد جعل الأوبرا تصل لكل أنحاء مصر من العريش ل أسوان .
وأشاد بالكتاب لما يتميز به من بساطة فى طرح الموضوع مما يجعله سهلا فى الوصول حتى الى الأطفال، وأكد ان ليلة حصوله على الكتاب أصر إلا ينام إلا حينما يكمله للنهاية كما أصر على اقتناء نسخ من الكتاب لاحفاده كى يدركون معنى الصراع العربى الإسرائيلى وتاريخه .
ثم أكد الكاتب اللوا الحمصاني على وجود الصراع الصهيونى من عام 3500 قبل الميلاد منذ كان اليهود فى كنعان ، وأكد أيضا على استمرار هذا الصراع حتى اليوم بل أكد على استمرار هذا الصراع مئات من السنوات القادمة.