كل الاخبار الاخبار

أمسية مصر سلوفينيا - علاقات ثقافية

أمسية مصر سلوفينيا - علاقات ثقافية
تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة و الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية، بالتعاون مع وزارة الخارجية النادي الدبلوماسى تم اقامة أمسية مصر سلوفينيا علاقات ثقافية، فى البداية أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتور هشام عزمي على أهمية مبادرة "علاقات ثقافية" التي تتم بالتنسيق مع الخارجية المصرية.
وقال أن هناك كثيرا مما لا نعلمه عن ثقافة تلك الدول بالرغم من قربها الشديد لنا ومنها دول أمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا، وقال أن هدف المبادرة هو تطوير تلك العلاقات واستقبال كل أنواع الفنون والآداب وموضوع الترجمة من الأدب المصري إلى لغات العالم المختلفة.
وقال السفير ساشو بودلسنيك سفير سلوفينيا أن الحياة الثقافية في سلوفينيا تتميز بالتنوع في الأدب والفنون المختلفة، و أن بلاده تتمتع بتاريخ ثقافي مميز.
وأكد أن الفنون البصرية في بلاده تعتبر مشهورة فى كل العالم من خلال الأعمال التي يقدمها الفنانون والتشكيليون،وأشار إلى تميز المسرح السلوفيني، وكذلك التراث والعمارة وخصوصا العمارة الريفية.
وتحدث عن أهمية التعاون والتقارب الثقافي بين بلاده والقاهرة،و ضرورة ترجمة المزيد من الكتب سواء من سلوفينيا للعربية أو العكس.
وقال السفير ياسر هاشم نائب مساعد وزير الخارجية لشمال ووسط أوروبا أن هناك علاقات عميقة وقوية بين مصر وبين سلوفينيا منذ الاتحاد اليوغسلافي.
وأكد أن هناك مكانة خاصة لدولة سلوفينيا منذ استقلالها عام 1991، و أن مصر كانت جهة التمثيل الدبلوماسي الوحيدة في العالم العربي لسنوات طويلة.
وقال أن سلوفينيا لها مواقف مؤيدة للقضايا العربية وأن هناك تفهما منها للوضع بالشرق الأوسط، لافتا إلى أن هناك دعما من قبل سلوفينيا لموقف مصر إزاء قضية فلسطين المشروعة.
وأشار إلى أن هناك اتفاقا على تبادل الخبرات في مجال المياه والذكاء الاصطناعي وتسيير رحلات طيران مباشر والتعاون في الازدواج الضريبي.
وأكد أن سلوفينيا صديق مقرب لمصر وأشاد بالتعاون مع وزارة الثقافة من أجل تعزيز العلاقات المصرية بكافة دول العالم.
شارك بالأمسية جرجس شكري الشاعر والناقد المسرحي، سلوى حجازى.رئيس جمعية الصداقة المصرية السولفينية، المهندس شريف راشد مدير تسويق ميناء كوبر السلوفيني بمصر، الدكتور هابي حسني مقرر لجنة الفنون التشكيلية والعمارة بالمجلس.
وقد نظم المركز القومي لثقافة الطفل برئاسة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف معرض فن تشكيلي يتضمن أعمال الأطفال الفائزين في مسابقة مصر في عيون العالم.
وعلى هامش الندوة، افتتح الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة معرض الطفل وتم استعراض إصدارات مختلفة بوجود الضيوف الأجانب وتم تقديم عدد من الهدايا التذكارية للضيوف وعدد من إصدارات مركز ثقافة الطفل.
عرض الرؤى والإعلانات
ترويج المنشور
كل التفاعلات:

٥٥